10 نصائح لايجاد قصة جيدة - كيف يجد الصحافيين القصص الجيدة
تعلم التركيز على الاخبار الحقيقية..
ماهي العلامات التي تفرق بين الحقيقة و الخيال؟ و كيف تعلم متى تكون على الطريق الصحيح؟ فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على ضمان ايجاد قصص اخبارية و واقعية و استخراج الحقائق المهمة.
1- هل هي مثيرة للاهتمام؟
يعد هذا على الارجح اكثر المعايير اهمية. فان لم تكن القصة مثيرة للاهتمام، فلا داعي لروايتها. فينبغي ان تجعل قصتك المشاهد او المستمع او القارئ يتوقف و يرغب بقصها لشخص اخر.
2- هل كنت تعلم عنها من قبل؟
ان كنت من متابعي الاخبار بشراهة، و ينبغي ان تكون كذلك، فستعلم ان كانت قصتك حديثة ومبتكرة. قد يتمكن شخص ما في الفريق الاخباري من مساعدتك، فغالبا ما يكون هنالك شخص يتمتع بذاكرة استثنائية لكل قصة تم اعدادها. ان لم يسمع احد بالقصة من قبل فعلى الارجح انها جديدة. لذا لا تخش السؤال لمعرفة ما اذا كان احدهم يحمل مزيدا من المعلومات. و قد تتتبع في نهاية الامر زوايا مهمة و جديدة.
3- هل يرغب احدهم بإبقاء الامر طي الكتمان؟
عندما تنتهي من اجراء الابحاث الاولية ستكون مستعدا لإعداد المقابلات. على الرغم من ذلك، قد تجد ان محور المقابلة الرئيسي يرفض تلقي مكالماتك، او ان يكون جزءا من الامر او الاجابة على الاسئلة. ان كانت هذه هي الحالة، فقد يحمل مركز القصة ما يخشى الافصاح عنه او يرغب بإخفائه. بالطبع لا يشكل ذلك اثباتا على ان القصة صحيحة او انك على الطريق الصحيح. فقد يكون هنالك العديد من الاسباب التي تجعل الشخص يرغب بالصمت. الا ان ذلك قد يشير الى مسائل اضافية يمكن التحقيق فيها، لا تقفز الى الاستنتاجات.
4- عدد الاشخاص الذين ستؤثر عليهم القصة
قد تكون اعظم قصة على الاطلاق، لكنها تؤثر على شخص واحد فقط. لن يمنع ذلك رواية القصة، لكن كلما زاد عدد الاشخاص الذين تؤثر عليهم كلما كانت فرصتها في الحصول على اهتمام الجمهور اكبر. و حتى ان كانت القصة تحمل تأثيرا على شخص واحد، فعملك هو التفكير و شرح ما اذا كان من الممكن للقصة ان تحمل اي اهمية اخرى. فعادة ما يكون هنالك اشخاص اخرون في مواقف متشابهة قد يجدون الفائدة في بحثك و ايجادك للوقائع.
5- هل من الصعب رواية القصة؟
كلما زادت صعوبة رواية القصة كلما كانت فرصتها في ان تكون قصة عظيمة اكبر. ان كانت القصة سهلة الرواية، فمن المرجح ان يكون احدهم سبقك اليها. كما يحدد ذلك اهمية عدم الاستسلام بسهولة. عند تغطية قصة ما، قد تصل الى مرحلة تشعر فيها بالرغبة في الانسحاب. لا تستسلم، لا باس بالابتعاد عنها لبعض الوقت، لكن حاول ن تكتشف موطن صعوبتها، لان هذا العائق قد يشكل
6- هل القصة منطقية؟
كلما كانت القصة مذهلة و كلما ابتعدت عن الواقع الذي تعرفه، كلما زادت فرصتها في ان تكون غير حقيقية. و لكن ذلك لا يعني ان مثل هذه القصص غير موجودة، بل يعني انه ينبغي عليك التأكد بشدة من حقائقك قبل نشر او اذاعة القصة. افضل القصص غالبا هي تلك الاجزاء المفقودة من قصة ما - فهي تجعل المعروف من قبل يصبح منطقيا.
7- هل من المرجح ان يقوم الاخرون بمتابعة قصتك؟
ان كانت القصة رائعة و تمثل عملا من الصحافة المبتكرة، فسيكمل منافسوك القصة من منطلقهم الخاص. و ان كانت تشكل مادة صحافية مذهلة، فسيقوم السياسيين و اصحاب الحملات و صناع القرار و اولئك الذين يهتمون بالمسالة بالتصرف. و لهذا ينبغي عليك دوما ان تجهز خطتك لما قد يلي. فعندما تنتشر قصتك، و حين يتبع الاخرون خطاك، عندها ينبغي عليك ان تكون متقدما مجددا بتجهيز عدة زوايا اخرى لمتابعة القصة.
8- هل ستكون هنالك قصص مرتبطة بها؟
القصة الجيدة حقا تحمل ثلاث قصص اخرى مرتبطة على الاقل و يمكن تتبعها. ستملك السبق امام منافسيك، لذا عليك توقع الطريق الذي ستتخذه القصة قبل ان تنشر. سيحاول منافسوك على الرغم من ذلك ان يجدوا زاوية جديدة للقصة لمتابعتها في محاولة لتملك القصة. ينبغي ان تكون متقدما عليهم. عند العمل على مرحلة ايجاد الحقائق الاولية، اكتب خطة القصة مع كتابة الافكار و الشخصيات التي يمكن تطويرها. جد اولئك الاشخاص وتحدث معهم و اجمع المزيد من المواد الحصرية لتطوير زوايا جديدة. عملك هو ابقاء الزخم مستمرا.
9- هل ستغير قصتك اي شيء؟
هل سيختلف اي شيء اذا قمت برواية قصتك؟ هل ستتحسن حياة الناس ام ستصبح اسوء؟ ان تحسنت، فهذه علامة جيدة. و في حال كان تدهور حياة العديد من الاشخاص هو المرجح، فاعد التفكير حول النشر. يعد ذلك بأكمله جزءا من اختبار المصلحة العامة، و الذي يمكن ان يساعدك على تحديد قوة و صحة قصتك.
10- هل مازلت ستتمكن من الاقتراب من جهات اتصالك؟
عند رواية قصتك، هل ستتمكن من الاستمرار في مقابلة جهاتك، و هل سيستمرو في التحدث اليك؟ ستحصل لك القصة الجدلية التي تروى جيدا و بعدل على الاحترام. اما القصة الجدلية التي تروى بشكل سيء و دون انصاف، ستجعل العمل كصحافي امرا صعبا. ذلك لا يعني ان عليك التنازل عن موادك، بل ان تكون صادقا و عادلا و وموضوعيا و حياديا و دقيقا في كل ما تفعله.
No comments:
Post a Comment