Search This Blog

Saturday, October 1, 2016

الصحافة الاستقصائية - الجزء الأول


نصائح للنجاح في الصحافة الاستقصائية و تجنب مشاكلها

قام موقع Media Helping Media  بتقديم نصائح من اجل النجاح في الصحافة الاستقصائية..

نصائح للنجاح في الصحافة الاستقصائية و تجنب مشاكلها

- تجهيز التحقيق

يمكن لإنتاج مادة صحافية استقصائية بمعايير عالمية ان يكون امرا شاقا. سيساعدك هذا الدليل على  تجنب بعض المخاطر و المشاكل التي تواجه الصحافيين غالبا عند كتابة تحقيق مفصل و معقد. يساعد البحث المناسب على توفير لتركيز من اجل تحديد افضل شخص لإجراء مقابلة معه. ان لم تقم بالبحث، فسيكون الامر واضحا عند بداية المقابلة و ستفقد مصداقيتك. بالإضافة الى ان الضيف سيكون اقل انفتاحا.
تأكد من انك مطلع على التطورات الاخيرة، و تعرف على الخلفية و اللاعبين الاساسيين و الاشخاص الذين سيتحدثون. ينبغي عليك البحث عن زاوية جديدة، و معلومات جديدة -امور مختلفة تدفع بالقصة الى الامام.

- المصادر

  • ابدا بقراءة الخلفية.
  • تفقد الوثائق الرسمية مثل القوانين و التنظيمات و وثائق المحكمة و سجلات الافراد و تعاملات المنظمات او المؤسسات كالمراسلات و التقارير الداخلية و العقود  او السجلات المالية و المواد الاصلية التي يستند عليها البحث او التقرير ، مثل اولى النتائج المنشورة لبحث علمي او استطلاع.
  • استشارة الوثائق و السجلات الحكومية او البرلمانية.
  • تفقد المواقع الالكترونية الخاصة بالمنظمات العالمية قبل الاتصال بهم لتحديد موعد مقابلة. ستساعدك تقاريرهم و وثائقهم المتوفرة على الانترنت على تشكيل اسئلتك.
  • من المهم ان تقوم بتمثيل اهتمامات المجموعات المختلفة، حتى و ان كانت اقلية او بغيضة، و بالتالي تحقيق التوازن للمقالة. الا انه ينبغي الحذر من سهولة الضياع بين اكوام المواد البحثية و فقدان التركيز. ينبغي معرفة الوقت المناسب للتوقف عن البحث و البدء في اجراء المقابلات. كما ينبغي التفكير باستمرار في زاوية الكتابة مع تراكم المواد.

- تجهيز المقابلات و اجراؤها

يفضل اجراء المقابلات الشخصية. وان كان ذلك غير ممكنا، فلا باس بالتحدث عبر الهاتف، لكن لا ينبغي ابدا - الا ان لم توجد اي طريقة بديلة - اجراء المقابلات عن طريق البريد الالكتروني. و في حال ذلك، ينبغي توضيح ان اي اقتباس سيتم ذكره قد تم الحصول عليه عن طريق البريد الالكتروني. ان كنت تسجل المقابلة، قم بكتابة الملاحظات في ذات الوقت. يجبرك ذلك على الاستماع كما يشكل نظام دعم في حال فشل التسجيل. بالإضافة الى توفير الوقت لاحقا حيث قد لا تضطر الى تدوين المقابلة بأكملها.
احتفظ بجميع التسجيلات و الملاحظات حتى بعد نشر القصة بفترة. ان اعترض اي شخص على عملك فستملك ما يدعمك.

No comments:

Post a Comment