Search This Blog

Wednesday, October 26, 2016

التحقيق في الوثائق الرسمية- 2


موقع Media Helping Media يقوم بوضع معلومات مميزة للصحفيين ، اخترت احدها وهو يتحدث عن كيفية  التحقق من الوثائق الرسمية ..

العنوان: كيفية التحقيق في الوثائق الرسمية - 25 سؤال تساعد على معرفة القصة خلف اي وثيقة رسمية




11- من يمكنه الاطلاع على هذه الوثيقة؟
اكتشاف ما اذا كانت الوثيقة سجلا عاما. كلما كانت الوثيقة شخصية او حساسة، كلما زادت القيود التي تسمح بالاطلاع عليها او امتلاكها. 

12- هل تم التحقق من المعلومات المذكورة؟ 
يمكن للأشخاص كتابة ما يرغبون به في النماذج، فهي في جوهر الامر كالاستبيانات.  ينبغي اكتشاف الانظمة التي تعمل على التحقق من صحة المعلومات، فقد تكون تلك دعوة للفساد و اساءة الاستعمال ان كانت الوكالة خاملة فيما يتعلق بهذا الوضع . 

13- هل تذكر الوثيقة الحقيقة؟
بالطبع يمكن للوثائق ان تكذب ايضا. فقط لان الوثيقة مطبوعة لا يعني انها صحيحة، ينبغي التشكيك و التأكد من المعلومات بشكل مستقل. 

14- ما هي الاسرار الاخرى؟ 
ينبغي البحث عن الرموز و الكتابات الصغيرة. ينظر العديد من المحققين الى ما يكتبه الاشخاص على الوثيقة لملئها فحسب، و ليس الى ما تطلبه الوثيقة بالتحديد. 

15- من اطلع على الوثيقة؟
قد يكون هنالك سجل بالأشخاص الذين اطلعوا على الوثيقة، بعض الوثائق هامة او حساسة لدرجة تتطلب ابقاء سجل بكل الاشخاص الذين اطلعوا عليها او قاموا بنسخها. 

16- ان لم تحتوي الوثيقة على المعلومات، فأين هي؟ 
معرفة اذا ما كانت الوثيقة ستقود الى مكان اخر، بعض الوثائق توفر تاريخ ميلاد الشخص دون ذكر مكان الميلاد. ينبغي النظر الى الوثائق المتعلقة و التي قد تحوي على المعلومات المفقودة.

17- هل الوثيقة قانونية؟
التأكد من عدم الحصول على وثيقة مزيفة او وثيقة تم تعديلها من خلال البحث عن مثيلتها و البحث عن المعلومات التي لا تتوافق،  و التحقيق في الوثيقة و الانتباه لما قد يبدو خاطئا. و عدم الثقة بالشخص الذي قدم تلك الوثيقة.

18- كيفية وصول الوثيقة الى هنا؟ 
اكتشاف الطريق الذي سلكته الوثيقة، في المرة القادمة يمكن البحث في الوثائق الاحدث بينما لا تزال في طريقها.

19- هل انتهت مهمة الوثيقة؟
تصبح بعض الوثائق باطلة، ينبغي تفقد معلومات الوثيقة و سريانها. يذكر تاريخ الاصدار احيانا في اسفل النموذج.

No comments:

Post a Comment