Search This Blog

Tuesday, December 13, 2016

كتابة الأخبار المقروءة وأخبارالصور والغرافيك


اكاديمية البي بي سي بنسختها العربية قدمت عدد من المواضيع المفيدة، واحد هذه المواضيع هي كتابة الأخبار المقروءة فقط وأخبارالصور والغرافيك

يتناول هذا الموضوع توضيح كيفية الكتابة للأخبار وهي نوعان: الأخبار المقروءة فقط وهي ظاهره تنفرد بها التلفزيونات العربية و الأخبار المصاحبة للصور الثابته أو الغرافيك

الأخبار المقروءة فقط:

هي ظاهرة ربما تنفرد بها التلفزيونات العربية، فمهنتنا مهنة الصورة، وكل ما هو من دون صورة يعني تلقائياً أنه غير تلفزيوني.

 لكن عادة ما يلجأ الصحافيون التلفزيونيون إلى هذا النوع من الأخبار في حالة الأخبار العاجلة، أو الأخبار التي يضطرون إلى التعامل معها بشكل مفاجئ، كالأخبار الرئاسية أو السيادية، والتي ترد في اللحظات الأخيرة، بحيث لا يتسنى في الوقت المتاح إعداد مادة فلمية أو غرافيك مناسب لها.

إن اضطررت إلى تحرير هذه النوعية من الأخبار، فعليك الانتباه إلى أن هناك ثلاثة عناصر:

- المذيع الذي سيجد نفسه مستمرا في البقاء أمام الكاميرا ليقرأ فترة طويلة من الزمن من دون توقف

 - المشاهد الذي سيملُّ مشاهدة المذيع، وقد يفقد الاهتمام بالمشاهدة، لأن التلفزيون قد تحول إلى إذاعة

- الرسالة التي تفقد فرصة الوصول بطريقة أكثر جاذبية

لذلك، عليك الاختصار، ويجب ألا تزيد مدة أي من هذه الأخبار بأي حال من الأحوال عن 25 ثانية، أي 50 كلمة باللغة العربية

الأخبار المصاحبة للصور الثابتة أو للغرافيك
                                                 
لا تختلف هذه النوعية من الأخبار كثيراً عن السابقة في أنها أخبار تناقض بطبيعتها العمل التلفزيوني القائم على استخدام المادة الفيلمية. غير أن معظم العاملين على الأخبار التلفزيونية في العالم لا يجدون مفراً من اللجوء إلى استخدام هذه الأخبار في عدد من الحالات التقليدية مثل:

- أخبار الزيارات المتوقعة أو المؤتمرات الصحافية المهمة جداً، والتي لم تحدث بعد. فمن المنطقي إن أردت إبرازها في نشرة الأخبار أن تستخدم صورة الأشخاص المعنيين بالزيارة أو المؤتمر الصحافي.

 - تصريحات صحافية أدلى بها أشخاص لهم علاقة رئيسية بخبر كبير فتحولت تصريحاتهم أخبارا، لكنهم كانوا قد أدلوا بهذه التصريحات للصحافة المكتوبة أو لوكالة أنباء، وليس للتلفزيون. من المنطقي إن اضطررت إلى إبراز مثل هذا الخبر أن تستخدم صورة الشخص الذي أدلى بالتصريح.

- الأخبار المهمة المتعلقة بمناطق نائية لا يسهل ولن يسهل الحصول منها على صور، ولا يمكن إغفالها. وهنا تُستخدم عادة خريطة المنطقة.

- الأخبار العاجلة التي يُتوقع وصول صور لها، لكن لا يمكن انتظارها، مثل الانفجارات أو الحرائق الكبرى أو حوادث سقوط الطائرات أو اختطافها.

التصنيف السابق يحدد معظم حالات اللجوء إلى الغرافيك في خبر يُقرأ من جانب المذيع. و لكن رغم منطقية اللجوء إلى الغرافيك، فهناك فرصة لأن تجعله أكثر جاذبية و أن تقلل من حجم الضرر الناتج عن استخدام الصورة الثابتة في التلفزيون.





قواعد استخدام الغرافيك

 الغرافيك هو بديل المادة الفيلمية، وبالتالي يجب أن يكون واضحاً ومحدداً لينجح، أي:

- أن يكون مرتبطاً بشكل مباشر بالخبر وبالتحديد بالكلمة التي سيظهر عندها. فليس من المنطقي أن تقول كلمة "نيويورك" في وقت تظهر فيه صورة لمبنى الأمم المتحدة؛ إذ أن العقل الباطن للمشاهد يتوقع في هذه اللحظة أن يرى خريطة نيويورك. كما أنه ليس مفيداً أن تستخدم خريطة مصر للحديث عن انفجار في مصنع بالسويس، فالمشاهد يتوقع من الغرافيك أن يضيف إلى معلوماته لا أن يرى من خلاله خريطة صمَّاء بينما محل الخبر غير واضح.

- اجتهد لتوضح مكان وجود مدينة، مثلا، ولتجعل الغرافيك أكثر تفصيلاً.

- الالتفاف على خبر تصريحات مهمة بأن تقوم بإبراز نقاط رئيسية من هذه التصريحات مكتوبة على الشاشة بجوار صورة الشخص المعني ومعها عنوان يلخِّص الخبر.

- احرص على أن يتوافق ظهور كل نقطة مع قراءة المذيع للنص المتعلق بها.

- وتُعتبر حوادث سقوط الطائرات، أو اختطافها، من الحالات النموذجية لاستخدام الغرافيك. حاول فوراً التأكد من المعلومات، و تحديد موقع إقلاع الطائرة ونوعها، وإلى أي خطوط تنتمي، والمدينة التي كانت متوجهة إليها، والمدينة التي سقطت فيها، أو اختُطفت بالقرب منها.

كل هذه العناصر تجعل من الخبر جاهزاً كي يظهر على خريطة متحركة تبرز المعلومات للمشاهد. في الواقع حتى بعد وصول صور حطام الطائرة، أو صور الطائرة المخطوفة رابضة على أرض أحد المطارات؛ يظل استخدام الغرافيك لتوضيح المعلومات الأولية أمراً حتمياً حتى ترضي فضول المشاهد.

No comments:

Post a Comment