Search This Blog

Thursday, October 13, 2016

الصحافة الاستقصائية- الجزء الثاني


نصائح للنجاح في الصحافة الاستقصائية و تجنب مشاكلها

قام موقع Media Helping Media  بتقديم نصائح من اجل النجاح في الصحافة الاستقصائية..
نصائح للنجاح في الصحافة الاستقصائية و تجنب مشاكلها




- الخبراء

ابدا بما يدعى الخبراء. تتضمن مصادر الخبراء الصحافيين و الناشطين و الباحثين المستقلين و العلماء و المحققين الذين يعملون في الحكومة و الاكاديميين و الكتاب. قد يمتلك الخبراء برنامج لذا ينبغي عليك تفقد كل ما يقال لك اكثر من مرة.
بالإضافة الى معاينة روابطهم بالأطراف السياسية و الحكومات و اهتمامات التجارة و تفق تصريحاتهم السابقة لتحديد مدى وثوقيه تحليلهم. كما يمكن ان يشكل المسؤولين الذين سبق لهم العمل في شركة مصدرا رائعا للمعلومات. فهم يمتلكون معلومات داخلية و لا يخشون فقدان عملهم في حال تحدثوا. و كذلك قد يتمكنوا من وصلك بأشخاص يعملون بالداخل، مجددا ينبغي عليك التشكيك في دوافعهم و سبب مغادرتهم العمل. لا تركز كليا على الخبراء. فكل قصة تحتاج الى وجه انساني، شخص تأثر شخصيا بالمشكلة - ضحية. قد تتمكن المنظمات الغير حكومية او المنافذ الاعلامية المحلية من مساعدتك على ايجاد شخص ما. في حال الاستعانة بالمنظمات الغير حكومية، ينبغي التأكد من دوافعهم و جدول اعمالهم. اعد جدولا للمقابلات حيث تكون تلك الخاصة بالمواضيع ا لعدائية او المراوغة قرب نهاية البحث حيث ستكون اكثر استعدادا للتشكيك و الاعتراض على ملاحظاتهم. قد يكون ذلك صحيحا بشكل خاص عند اجراء المقابلات مع ممثلين حكوميين. اجر هذا النوع من المقابلات في النهاية دوما فهي من اكثر المقابلات صعوبة.

- مقابلة الضعفاء

كن اكثر حساسية عند مقابلة ضحايا الصدمات العاطفية. اعد مقابلة من خلال شخص يثقون به. و جد مكانا امنا لمقابلتهم. اذا رفض الشخص التحدث اليك، لا تلح عليه. بل اشرح باحترام لماذا تشعر بان قصته تحتاج لان تروى. وان ما زال يرفض الحديث، لترك معلومات الاتصال بك في حال غير الشخص رايه لاحقا. تابع بالمزيد من الحذر عند التعامل مع الاطفال. يجب ان يكون قلقك الاول هو حمايتهم من الاذى. قرر اولا ان كانت المقابلة ضرورية لرواية قصتك. ان امكن، حاول الحصول على الاذن من الوالد او الوصي او السلطة المحلية قبل بدء المقابلة. ينبغي اخذ المزيد من الحيطة عند اجراء مقابلة مع القاصرين في قضايا المحاكم. هنالك عادة قيود صارمة حول التعرف عليهم و يمكن ان تجد نفسك متهما باحتقار المحكمة. قم بتعديل اسلوبك مع الاطفال، غالبا ما تكون الاسئلة المباشرة غير فعالة، بل تركهم يتحدثون بطريقة اكثر حرية، في بيئة صديقة للطفل على سبيل المثال. فغالبا ما يقول الاطفال ما يعتقدون ان البالغين يودون بسماعه، لذا كن صبورا. سيحتاج الاطفال الذين عانوا من صدمة عاطفية الى المزيد من الوقت قبل رواية قصتهم. انزل الى مستواهم و تابع ببطئ و حذر و كن متنبها للعلامات التي تشير الى القلق.

- القاء الاسئلة الصحيحة.

قد يتضح بعد عدد من المقابلات ان افتراضك الاساسي غير صامد. ان كانت هذه اهي الحالة، فينبغي عليك تعديل تركيزك او تغيير الفكرة بالكامل. لا تناضل في محاولة جعل الزاوية الاولية تعمل. ان حدث ذلك، ابلغ محررك. اعد قائمة بالأسئلة الاساسية حول النقاط الرئيسية التي ترغب بتغطيتها. قد يكون الامر جليا، لكن معظم الصحافيين لا يقومون بذلك. على الرغم من ذلك، كن دائما مستعدا للارتجال و التأقلم - و لا تلتزم بقائمتك بصرامة. ان اصبحت المقابلة غير متوقعة، كن مستعدا للتخلي عن الاسئلة الاولية. سيرغب العديد ممن تجري المقابلة معهم برؤية الاسئلة مسبقا، قرر في كل قضية على حدة ان كنت ستستجيب لمطالبهم. تعد الاسئلة التقنية التي تتطلب بعض البحث امثلة على الوقت الامثل لاستخدام هذه المقاربة. على الرغم من لك، الافصاح عن الكثير من الاسئلة قد يقضي على العفوية. كما قد يكبحك الشعور بوجوب الالتزام بقائمة الاسئلة المتفق عليها. خلال المقابلة، تذكر ان تستمع. فالتفكير في السؤال التالي الذي ستطرحه بينما يجيب الشخص عن سؤالك السابق خطأ شائع و يعني فقدانك للمعلومات المهمة. تجنب الاسئلة التي تدفع الشخص الى الاجابة بطريقة معينة. على سبيل المثال، اسال " ما الذي رايته؟" عوضا عن سؤال " رأيت الجندي يطلق النار على الرجل، اليس كذلك؟". استخدم الاسالة المفتوحة عوضا عن الاسئلة المغلقة. عادة ما تثير الاسئلة الطويلة و الغير مترابطة الى اجوبة طويلة و غير مترابطة، او تسمح للشخص بالتملص من الاجابة كليا.  تفقد ملاحظاتك سريعا و اسال مجددا ان لم تفهم.

- التصريحات الرسمية و الغير رسمية
تأكد من ان الضيف اعطى موافقته و يفهم معنى " سجل رسمي" و " سجل غير رسمي - ليس للنشر". تفقد بشكل متعدد خلال المقابلة اي المعلومات تعد رسمية و ايها غير قابل للنشر - خاصة ان بدا الضيف بسرد تفاصيل قد تضعه او غيره في خطر.

حاول ابقاء المقابلة ضمن السجل الرسمي بقدر الامكان.
  • استخدم المصادر المجهولة باعتدال. قد تكون هنالك اوقات تكون هذه هي الطريقة الوحيدة لدفع احدهم الى التحدث، لكن تنبه الى ان العديد من المصادر المجهولة سيضعف القصة. ان استخدمت مصدرا مجهولا، كن دقيقا قدر الامكان حول علاقتهم بالمسالة.
  • لا تزيف الاقتباسات ابدا، فتلك كذبة و ستنهي حياتك المهنية. يمكنك دوما ايجاد مصدر جيد. الحقيقة دائما افضل مما يمكنك تأليفه، فسيكتشف امرك.

- ابدا لا تدفع المال مقابل المعلومات او المقابلات
  • تعرف على القوانين المحلية و العادات التي تتعلق بموضوعك.
  • من مسؤوليتك ان تتعرف على النطاق السياسي و الاجتماعي الذي ستعمل ضمنه. على سبيل المثال، يعد التسجيل الصوتي للمعلومات بخفية مخالفا للقانون.
  • اطع القانون عند اجراء التقرير. قد تكون مخالفة القواعد لتوضيح وجهة نظرك او للحصول على القصة امرا مغريا، لكن ذلك سيتركك مهددا و قد يقوض كذلك من مصداقيتك على المدى الطويل.
  • لا ينبغي استخدام التنصت على الهاتف او الاقتحام و الدخول عنوة او القرصنة.
  • تذكر، الصحافيين هم مراقبون و مبلغون عن الاحداث، و ليسوا مشاركين نشطين.

No comments:

Post a Comment