Search This Blog

Tuesday, October 18, 2016

الصحافة الاستقصائية - الجزء الثالث



نصائح للنجاح في الصحافة الاستقصائية و تجنب مشاكلها


قام موقع Media Helping Media  بتقديم نصائح من اجل النجاح في الصحافة الاستقصائية..
نصائح للنجاح في الصحافة الاستقصائية و تجنب مشاكلها



- التخفي
  • قد تكون هنالك اوقات تتمنى فيها اخفاء شخصيتهم كصحافي من اجل الحصول على منظور مختلف للقصة.
  • يمكن للصحافة السرية ان تكون قوة للتغير الاجتماعي، و للكشف عن مشكلة لم تكن لتقع تحت الضوء باي طريقة اخرى. الا انه و بالتضحية بالشفافية  و الصدق، يمكنك ترك نفسك معرضا لانتقاد منهجيتك او حتى الخلاصة التي توصلت اليها.
  • عند محاولة اختيار التخفي عن عدمه، من اجل الحصول على المعلومات عن طريق الخداع،  ينبغ يان تسال نفسك عدة اسئلة.
  • هل المعلومات التي ستتحصل عليها مرتبطة بقوة بهدف اجتماعي اكبر و هل هي ذات اهمية عامة كبرى؟ هل تفوق قيمتها العلنية الخداع و الانتهاكات المحتملة للخصوصية؟ هل يمكنك الحصول على هذه المعلومات من خلال الوسائل المباشرة؟ و هل استنفذت جميع الطرق الاخرى للحصول على هذه المعلومات؟
  • دوما ابلغ محررك مسبقا بالأشخاص الذي ستلتقي بهم و متى و اين سيقع اللقاء و موعد عودتك.
  • اترك قائمة مع محررك تذكر فيها الاشخاص الذين ينبغي عليه الاتصال بهم في حالة الطوارئ.
  • و في حال الغياب لأكثر من يوم، ينبغي اختيار شخص، كالمحرر مثلا، و الاتصال به كل 24 ساعة.
  • قم بإجراء المقابلات مع الاشخاص بهذه الطريقة في مكان عام دوما.


- الحفاظ على السلامة خلال التحقيق
احمل مع بطاقة تعريف في كل الاوقات. في بعض الدول، قد تكون رسالة تحمل توقيع و ختم المحرر و تشرح ماهية مهمتك امرا مفيدا. احمل معك هاتفا نقالا يحمل اعدادات مسبقة بأرقام الاتصال السريع بأرقام الطوارئ.
ينبغي ان يكون الصحافيين على علم بالحساسيات المحلية و ارتداء الملابس بطريقة تناسب الثقافة المحلية.

- تنظيم المواد
  • يجب عليك دائما العمل باستخدام تخطيط مقالة مفصل. فالتخطيط بمثابة خارطة طريق،  يعد الملخص المنطقي و التخطيطي اساسيا عند كتابة مادة طويلة.
  • ابدا بتدوين التسجيلات وطباعة الملاحظات المكتوبة يدويا حتى تكون جميع مواد القصة واضحة امامك، و بصيغة تسهل قراءتها.
  • بعد ذلك قم بتحديد الاقسام المتعلقة بالقصة من بين ملاحظاتك و جميع الوثائق التي ستشير اليها كالتقارير او صفحات الويب او الرسائل الالكترونية.  ينبغي وضع المعلومات المحددة ضمن تخطيط المقالة. سيوفر الوقت الذي تقضيه في اعداد مخطط جيد الكثير من الساعات خلال عملية الكتابة.
  • يجب ان تكون الجملة الاولى في المخطط عبارة عن مقدمة. و هي النقطة التي سيتدفق منها بقية المخطط، و المقالة. يجب ان تدعم كل فقرة من فقرات المخطط هذه المقدمة، مع انسياب كل فقرة نحو الاخرى بشكل منطقي.
  • تماثل البنية الاساسية للتخطيط ببساطتها بنية القصة ذاتها - البداية - الوسط - النهاية.
  • بالإضافة الى ان الوقت الي تقضيه في اعداد المقدمة قبل البدء في كتابة المقالة سيوفر الكثير من الساعات و سيساعد في تجنب افتقار النتاج النهائي الى التركيز.

- كتابة القصة
  • دوما تذكر البنية: البداية - الوسط- النهاية. الصيغة بسيطة: "اخبرهم بما ستخبرهم به، اخبرهم القصة، و اخبرهم ما قد اخبرتهم به."
  • يجب ان تجذب المقدمة انتباه القارئ، اشرح ما الذي حدث و لما هو مهم. ان افتقرت الى القيادة فلن تحصل على التركيز و لن تنجح القصة.
  • ينبغي ان تأسر المقدمة الجيدة المزاج و ان تصنع صورة و ان تجذب المخيلة و ان تنقل القارئ الى الموقع فورا.
  • يجذب بدن القصة القراء الى القصة. و تتبع كل من الفقرات سابقتها بشكل منطقي، لبناء الجدال و للإشارة الى النقطة الرئيسية.  
  • ينبغي ان تقوم كل فقرة جديدة بتقديم وجهة نقطة جديدة او موضوعا.
  • كن انتقائيا حول المعلومات التي تختارها. لا يجب عليك استخدام جميع ما بدفتر ملاحظاتك. تجنب المضاعفات و التكرار و المعلومات الغير اساسية.


- الكلمات الانفعالية

  • راقب كلماتك و تجنب لغة الاثارة. تجنب استخدام الصفات مثل سيد حرب او متعجرف. و كن دقيقا دائما حول ما تعرفه و كن معتدلا في وصف ما تراه.

- الخاتمة

الخاتمة هي النهاية، و ليست مكانا لأي معلومات او مفآجات. ذكر القارئ لما تعد القصة هامة، و اعطه شعورا بقراءة مقالة بأكملها.

No comments:

Post a Comment