Search This Blog

Friday, October 21, 2016

الصحافة الاستقصائية


قضايا كشف الفساد والتكاسل والتقاعس عن العمل تهتم بها الصحيفة لدرجة كبيرة، قمت بالمرور بمحض المصادفة علي موقع يقدم نصائح في هذا المجال من خلال موقع مجاني لتدريب الصحفيين  ، وجدت نصائح مقدمة من الصحفي الاستقصائي دون راي، وهذه النصائح هي ما يلي:


  1. المقاربة من الاسفل الى الأعلى: وهي أساسية للتعرف على نتائج الفساد والطريق الاسرع لمعرفة المستويات العليا من الفساد – الإثباتات دائماً مرئية عند مستوى الشارع.
  2. تحديد الشكل الهندسي لمنظومة الرشوة والنفوذ: يتورط بالرشوة دائما أكثر من شخص واحد. ولفهم مجريات الرشوة، والنفوذ والابتزاز، يتطلب ذلك تمثيلها من خلال  أشكال هندسية كمثلثات او اي اشكال هندسة اخرى  وذلك من اجل التعرف  على العلاقات بين الاطراف.
  3. تنمية وحماية المصادر الرئيسية:  المصادر دوما موجودة تنتظر من تثق به من اجل تقديم المعلومات لها. على الصحفي أن يتعلم أن عملية إقناع المصادر تتطلب بناء أكبر قدر ممكن من الثقة، وإيجاد بيئة خصبة للتحقق من دقّة المعلومات.
  4. تحديد كيف يتمّ استخدام النفوذ: كلما كانت القوانين وتطبيقها أكثر تطورا، كلما كانت وسائل الرشوة مواكبة لهذا التطور. نادراً ما تقتصر الرشوة على المال النقدي، فعلى الصحفيين أن يلاحقوا مسارات أخرى كالأملاك، الترقيات، الحماية، الامتيازات، الرشوة والتوظيف (حتى لأفراد من العائلة الممتدة).
  5. توثيق وتعقّب المستندات: السجلات العامة تعتبر أساسية، ولكنها وحدها لا تكفي لإعطاء صورة كاملة عن الموضوع. فهي تعطي إشارات خفيّة للتنبه لوجود وثائق اخرى .
  6. العوائق الداخلية: سيواجه الصحفيون في كل بلد قدر معين من العراقيل من داخل مؤسساتهم الإعلامية. حيث في بعض الاحيان يكون المالكيين والمديرين للمؤسسات الاعلامية  هم لاعبين اساسيين في عملية الفساد.
  7.  التسجيل الدائم: ان العمل في مجال التحقيقات الاستقصائية حول الفساد يتطلب عملا اكثر من غيره حيث التدقيق والتحقق من المصادر مهم للغاية . فالتقارير المنشورة هي اللعبة التي يلعب بها المسؤولين علي الصحفيين لهاذا علي الصحفي التأكد من جميع الوثائق المنشورة ..
  8. التحالف مع حلفاء موثوق بهم: هناك طرق عديدة لإقحام نفسك في تحقيقات جارية، عن طريق التحالف مع مجموعات او اشخاص سبق لهم ان جمعوا معلومات قيمة .
  9. التعامل مع التهديدات والانتقام: هذا النوع من العمل لا يناسب الجميع فعلي الصحفيين  أن يتنبّهوا الى اي مدى من الممكن أن يكون معرضين للخطر. علي الصحفي كيفية الردّ بشكل سريع ومباشر على التهديدات دون أن يهرب أو يختبئ.
  10. أن تجعل قصة الموضوع الصحفي ذات صلة مباشرة بالقراء والمشاهدين: يميل الصحفيون الى الكتابة عن النخبة وللنخبة. بالتأكيد يجب أن تركز مواضيع فضائح الرشوة على اللاعبين في المراكز العليا.

No comments:

Post a Comment